المشاركات

مجازر الثامن ماي 1945 م - تاريخ السنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

مجاز ر 08 ماي 1945 م بعد نهاية الحرب العالمية الثانية خرج الشعب الجزائري وعلى غرار باقي سكان المعمورة في مسيرات سلمية مرخصة من قبل السلطات الاستعمارية، ملبيا لنداء نشطاء الحركة الوطنية وهذا من أجل الاحتفال بانتصار الحلفاء على ألمانيا وزوال خطر النازية والفاشية من جهة ولمطالبة فرنسا بالوفاء بوعدها المتمثل في منح الشعب الجزائري استقلاله وتطبيق مبادئ الحرية التي رفع شعارها الخلفاء طيلة الحرب العالمية الثانية من جهة أخرى. عمت المظاهرات أغلب ولايات الوطن لكنها تكثفت في سطيف كونها المقر الرئيسي لحركة أحباب البيان والحرية، كما أن الثلاثاء 08 ماي 1945  صادف يوم السوق الأسبوعية للمدينة والقرى المجاورة لها. انطلق موكب الجماهير المتظاهرة من وسط المدينة بقيادة مناضلين من حزب الشعب وحركة أحباب البيان تتقدمه فرقة الكشافة الإسلامية بالزي الرسمي مرددين أناشيد وطنية حماسية وحاملين للعلم الجزائري منافسا لأعلام الحلفاء ولافتات تطالب بإطلاق صراح المعتقلين والمسجونين على رأسهم مصالي الحاج الأمر الذي استفز الشرطة الفرنسية التي كانت تحيط بالمسيرة من كل مكان فاعترض محافظ الشرطة القضائية السفاح أوليفري الموكب

الفرض رقم -1- للثلاثي الأول في التاريخ والجغرافيا - الرابعة متوسط الجيل الثاني

صورة
  الفرض رقم -1- للثلاثي الأول  في التاريخ والجغرافيا تاريخ 1- حدد أحداث التواريخ التالية: 29 أفريل 1827 م - 12 ماي 1830 م - 5 جويلية 1830 م  2- تعتبر الوثيقة التاريخية مصدرا مهما لدراسة الأحداث التاريخية،  أذكر في نقطتين أهمية الوثيقة التاريخية ما الفرق بين طبيعة الوثيقة ومصدرها  3- ما هي  المبررات التي  افتعلها الاستعمار الفرنسي لاحتلال الجزائر 4- إليك الوثيقة التالية: خاطب الماريشال كلوزيل في يوم 10 أوت 1935 م المستوطنين، بمناسبة تعيينه واليا عاما على الجزائر، بمايلي:  (...لكم أن تنشؤوا من المزارع ما تشاؤون ولكم أن تستولوا عليها في المناطق التي نحتلها وكونوا على يقين بأننا سوف نحميكم بكل ما نملك من قوة ... وسوف يعيش هنا شعب جديد، وسوف يكبر ويزيد بأسرع مما كبر وزاد الشعب الذي عبر المحيط الأطلسي واستقر في أمريكا من بضعة قرون)   الكتاب المدرسي، ص 25 أدرس الوثيقة التاريخية من حيث التقديم (في شكل جدول)  استنتج من الوثيقة السياسة التي يشجعها كلوزيل  جغرافيا الجزء الأول: 1- إشرح المصطلحات التالية: الحمادة - العرق - المناخ - المدى الحراري 2- أرسم جدولا  ثم رتب فيه الجبال الآتية حسب نوع السلس

مقتطف من رسالة الأمير خالد

صورة
 مقتطف من رسالة الأمير خالد 

التغذية عند الإنسان - الهضم والجهاز الهضمي - علوم السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

الهضم والجهاز الهضمي يستهلك الإنسان يوميا كمية معينة من الأغذية المتنوعة الضرورية لتلبية حاجيات جسمه، ولتأمين متطلبات الوظائف الحيوية المختلفة. لكن هذه الأغذية لا تستعمل مباشرة من طرف العضوية، بل تطرأ عليها مجموعة من التغيرات (آلية وكيميائية) منذ دخولها إلى الفم حتى وصولها إلى الدم. تسمى هذه التغيرات أو التبدلات بالهضم.  تعريف الهضم  هو عملية حيوية (كيميائية وميكانيكية) يتم خلالها تفتيت وتحليل الطعام،  وتحويل الجزيئات المعقدة والكبيرة منه إلى جزيئات أصغر قابلة للامتصاص، أي أنها تستطيع النفاذ عبر الأغشية الخلوية، ويتم هذا تدريجيا عبر قناة هضمية طويلة، تبدأ بالفم وتنتهي بفتحة الشرج تسمى بالجهاز الهضمي .  أنواع الهضم  هضم آلي  هو مجموعة التغيرات الشكلية التي تطرأ على الأغذية عن طريق الأسنان واللسان داخل الفم، وتقلصات جدار المعدة  وتمعجات الأمعاء الدقيقة، لتقطيع الغذاء وطحنه. هضم كيميائي   هو تحليل وتفكيك الأغذية المركبة إلى جزيئات بسيطة عن طريق الأنزيمات النوعية المتواجدة في العصارات الهاضمة التي تفرزها الغدد الملحقة الموجودة بالأنبوب الهضمي. الجهاز الهضمي:  هو الجهاز الم
صورة
 إلى أبنائي التلاميذ الذين يقطنون ولاية عنابة، يمكنكم اغتنام هذه العطلة لتحسين مستواكم الدراسي في اللغة الإنجليزية..  الأستاذة هبة ستساعدكم في تدارك الأخطاء وعدم تكرارها، وستضيف إلى رصيدكم المعرفي معلومات وأفكارا جديدة.. للاستفسار يمكنكم الإتصال بها عن طريق الهاتف أو عن طريق صفحتها على الفايس بوك.. النجاح والتوفيق للجميع  👍📝

إختبار الثلاثي الأول في التاريخ والجغرافيا - الرابعة متوسط الجيل الثاني BEM 2020

 الاختبار رقم 1 للثلاثي الأول في التاريخ والجغرافيا تاريخ الجزء الأول: شكلت المقاومة الوطنية من 1830 إلى 1953 م رد فعل طبيعي للشعب الجزائري على الاستعمار الفرنسي وسياسته. المطلوب:  - عرف المقاومة - عدد مختلف أساليب وأشكال مقاومة الشعب الجزائري للإستعمار الفرنسي  - حدد مراحل مقاومة الأمير عبد القادر دون شرح مع ذكر اسم المرحلة إطارها الزماني  الجزء الثاني: ماذا تمثل التواريخ التالية: 25 ماي 1830 م _ 5 جويلية 1830 م الوضعية الإدماجية: بمناسبة الذكرى 65 لاندلاع الثورة التحريرية طلب منكم أستاذ الاجتماعيات دراسة الوثائق المهمة التي كان لها دور في مسيرة الثورة التحريرية، ليقع إتفاق بينكم حول بيان أول نوفمبر 1954 م. سند 1: أصدرت جبهة التحرير الوطني بيان أول نوفمبر في شكل نداء موجه إلى كافة شرائح الشعب الجزائري  سند 2: يهدف بيان أول نوفمبر إلى التوحيد السياسي والاجتماعي لغالبية الشعب تحت لواء جبهة التحرير الوطني التعليمة : إعتمادا على ما درست والسندات أكتب فقرة عرف من خلالها بيان أول نوفمبر، وأذكر أهميته في مسيرة الثورة ونجاحاتها جغرافيا الجزء الأول  يتميز مناخ الجزائر بالتنوع من الشمال

الفرض الأول (3) في التربية الإسلامية + الحل - السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

  الفرض الأول (3) في التربية الإسلامية  الوضعية الأولى: قال الله تعالى: ( يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ................. فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَابًا)  سورة النبأ الآيات من 18إلى 30 - استظهر كتابيا   الآيات الكريمات واضبطها بالشكل التام - اشرح ما يأتي: الصور – غساقا - عدد ما سيطرأ على الكون من تغيرات يوم البعث - ما مصير المكذبين بالبعث يوم القيامة الوضعية الثانية: السند: قال الله تعالى: (الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) الآية 7 من سورة غافر - ما معنى اليوم الآخر - ما هي مراحله بالترتيب دون شرح - عدد ثلاثة مشاهد ستحدث يوم القيامة الجزء الثاني الوضعية الإدماجية السياق: أولت الشريعة الإسلامية عناية خاصة بالأسرة، وحددت مبادئ كثيرة لضمان سعادتها واستقرارها، ومن بين هذه المبادئ الاحترام. التعليمة: في فقرة من إنشائك تحدث عن هذا المبدأ معرجا على النقاط التالية: تعريفه،   كيفية تطبيقه مع والديك وأسرتك مستشهدا بالنصوص الشرعية التي درستها الحــل الوضعية الأولى: ق ال الله تعالى: يَوْمَ ي