الفرض الأول (3) في التربية الإسلامية + الحل - السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
الفرض الأول (3) في التربية الإسلامية
الوضعية الأولى:
قال الله تعالى: (يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ.................فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَابًا) سورة النبأ الآيات من 18إلى 30
- استظهر كتابيا
الآيات الكريمات واضبطها بالشكل التام
- اشرح ما يأتي: الصور – غساقا
- عدد ما سيطرأ على الكون من تغيرات يوم البعث
- ما مصير المكذبين بالبعث يوم القيامة
الوضعية الثانية:
السند: قال الله تعالى: (الْيَوْمَ تُجْزَى
كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ)
الآية 7 من سورة غافر
- ما معنى اليوم الآخر
- ما هي مراحله بالترتيب دون شرح
- عدد ثلاثة مشاهد ستحدث يوم القيامة
الجزء الثاني
الوضعية الإدماجية
السياق: أولت الشريعة الإسلامية عناية خاصة بالأسرة، وحددت
مبادئ كثيرة لضمان سعادتها واستقرارها، ومن بين هذه المبادئ الاحترام.
التعليمة: في فقرة من إنشائك تحدث عن هذا المبدأ معرجا
على النقاط التالية:
تعريفه، كيفية
تطبيقه مع والديك وأسرتك مستشهدا بالنصوص الشرعية التي درستها
الحــل
الوضعية الأولى:
قال الله تعالى: يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا (18) وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا (19) وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا (20) إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا (21) لِلطَّاغِينَ مَآبًا (22) لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا (23) لَا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا (24) إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا (25) جَزَاءً وِفَاقًا (26) إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَابًا (27) وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا (28) وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا (29) فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَابًا (30) سورة النبأ الآيات من 18 إلى 30
الصور: هو قرن يشبه البوق ينفخ فيه الملك إسرافيل يوم البعث
غساقا: هو ما يسيل من أجسام أهل النار من صديد وقيح
التغيرات التي ستطرأ على الكون يوم البعث
يوم البعث سيختل نظام الكون فتتبدل ملامح السماء وتنشق
من كل جانب حتى تكون فيها صدوع وفتوحات تشبه الأبواب في الجدران، وتسير الجبال
وتقتلع من أماكنها لتنسف وتكون كالهباء المنثور ولا يبقر منها أثر.
مصير المكذبين بالبعث يوم القيامة
ستترصد جهنم قدومهم وهي تفور من الغيظ فيصلونها ويخلدون
في قعرها إلى أبد الأبدين، ويحرمون فيها من كل النعم حتى الماء، وسينكل بهم للزيادة
في عذابهم حيث أنهم سيغاثون، إذا استغاثوا من شدة العطش، بالماء الساخن الذي يقطع
الأمعاء.
الوضعية الثانية
معنى اليوم الآخر: هو الركن الخامس من أركان الإيمان، وهو أن يؤمن العبد إيمانا جازما بزوال
هذه الحياة الدنيا بكاملها، وبأن هناك حياة أخرى أبدية يحيي فيها الله عز وجل الناس جميعا بعد
موتهم ويحشرهم إليه جميعا ليجزي كل نفس بما كسبت، ويكافئ كل إنسان بما قدمت يداه، فيكون المصير إما الجنة وإما النار.
مراحله:
القبر - البعث - الحشر - إقامة الشهود - الحساب - الميزان - الصراط - الجنة أو النار
ثلاث مشاهد ستحدث يوم القيامة
هناك مشاهد كثيرة ستحدث يوم القيامة إيذانا بنهاية هذه الدنيا وبداية الآخرة، منها:
انشقاق السماء وتصدعها - تناثر النجوم وتباعدها - تصادم الكواكب وزلزلة الأرض
الوضعية الإدماجية
الأسرة هي النواة الأولى للمجتمع حيث يسمو ويزدهر ويصلح
بصلاحها ويهوى وينحط ويفسد بفسادها، لهذا أولى ديننا الحنيف عناية فائقة بها وحث
على ضرورة بنائها على قواعد الأدب الإسلامي، وأوجب علينا التحلي بجملة من الأخلاق
والسلوكات الفاضلة فيما بيننا منها الاحترام، وهو إظهار التقدير لكل أفراد الأسرة، وإعطاء كل فرد القيمة والمكانة التي يستحقها. فكيف أطبقه يا ترى مع والدي وأفراد أسرتي؟
يجب علي تقدير والدي وتعظيم مكانتهما وطاعتهما والإحسان
إليهما وأحرص كل الحرص على إسعادهما وأفعل كل ما يرضيهما وأتجنب كل ما يؤذيهما
امتثالا لقوله تعالى (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن
عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما) الآية 23 من سورة الإسراء
وأقدر إخوتي وأخواتي الأكبر مني سنا، وأرأف بالذين هم
أصغر مني وأتجنب الظلم والاحتقار والاستهزاء وكل أنواع الإساءة عملا
بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا) رواه الترمذي وأبو داود، كما يجب علي أن أمارس الحوار الهادف القائم على تبادل الأفكار وتقبل
الرأي المخالف.
الإحترام من الآداب التي تزيد الحب والتقرب بين القلوب، وتضاعف الإنسجام والتآلف بين الأرواح، فتتولد أسر متحابة وينشأ المجتمع متماسكا.
رابط الفرض رقم 1 في التربية الإسلامية:
https://www.blogger.com/blog/post/edit/preview/6916602118842540220/9119102361186510722
رابط الفرض رقم 2 في التربية الإسلامية:
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
تعليقات
شكرا جزيلاً
ردحذفواش هذه كانون طويل كثيرا ،😠😡😠🤯🤯🤯😓😰😥😠😡😤🤬🤔☹️😩😩😩😩🤢😑😠😠😡😰😓😥😥،،
ردحذفشكرا حبيبتي 😍😇😍😍😍😍😇
حذف.....
ردحذفانا اول مرة نشوف الباج هذي
بصح مليحة
ممكن تعريف الرئيس بيجو🤗💐O_o
ستجدون تعريفا للرئيس بيجو في درس دراسة معاهدة التافنة
حذف
حذفالطرف الثاني: هو توماس روبير بيجو (1784 م- 1849 م)، قائد الوحدات الفرنسية بمقاطعة وهران. تولى حكم الجزائر خلال الفترة الممتدة من 29 ديسمبر 1840 م إلى 29 جوان 1847 م. أصدر خلالها قوانينا جائرة قمعية، مع ارتكابه للمجازر الفظيعة. كما عرفت سياسته، في إطار الحرب االشاملة التي مارسها ضد الجزائريين، العنف، والإبادة، والتدمير، والنفي.
شكراااا💖💖
حذف💗💗
شكرا
ردحذفشكرا جزيلا
ردحذفااااااااااااااازهررة ردي علييييييا في التعليقات بليز
ردحذفردى على زهررررررررررة ممكن أررررررررجوك
ردحذفسلام ..كيف الحال ،😚😊
حذفحمد الله شكر رديتي علي أريد أن أسئللك الرد أررررررررررجوك
حذفأررررررررررجوك ييييييا زززززززززهرررررة رررررردي عللللللي لماد لم ترد عللللللى
ردحذفتفضلي
حذفمعليش نعرف من أي ولاية أن ولاية سيدي بلعباس و متوسطة أررررررررحوك
ردحذفمن ولاية عنابة
حذفمرحبا بناس بلعباس
حذفأن من ولاية سيدي بلعباس أنتم كملتم الفروض ولا مزال الرد أررررررجوك
ردحذفشكراً كملة الفروض ولا مزال إسمي نورهان متشرف باك يا زهرة
ردحذفأهلا حبيبتي نورهان أنا لست تلميذة أنا صاحبة هذا الموقع
حذفعلبلي بصح أنت أستادة ردي علي أرررررجوك بليزززز
حذفيا زهرة ردي على أررررجوك بليييييز أرجوووووك معليش
حذفسبب لم ترد علي هل أنت مشغولة
ردحذفصباح الخير أستادة زهرة أن نورهان رررﻻرﻻررردي علي يا أستادة
ردحذفصباحك نجاح وتوفيق حبيبتي نورهان وجمعتك مباركة
حذفشكراً أستادة هل أن غلطت معك سامحينى الرد أررررررررررجو ك
ردحذفلا حبيبتي فقط أنا لا أستطيع الرد على كل الميساجات
حذفأستادة أنتم كملتو فروض ول مزال
ردحذفأنا لا أعمل في التعليم حبيبتي
حذفأنت أستادة نعم أم لا
حذفأستادة لا أحد ينديني حبييتي لم تقلي لي حبيبتي دموع تنزل وحدها أنت أفضل أستادة أنت مثل أمي لم أرك أبداً بصح أحببتك كثيراً
ردحذفأرررررجوك ردب علي
ردحذفصباح الخير يا أستادة زهرة ردي على ميسجات
ردحذفاستاذ درينا وثاءق كتيرا باش نقعد نحلو تع بيام 💞💞😍😇💯❤️🤚
ردحذف