مجلة المخططات في الاجتماعيات للأستاذ فوزي إبلعيدن - السنة الرابعة متوسط

صورة
مجلة المخططات في الاجتماعيات للأستاذ فوزي إبلعيدن   

الفرض الأول (3) في التربية الإسلامية + الحل - السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

 

الفرض الأول (3) في التربية الإسلامية 

الوضعية الأولى:

قال الله تعالى: (يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ.................فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَابًا) سورة النبأ الآيات من 18إلى 30

- استظهر كتابيا  الآيات الكريمات واضبطها بالشكل التام

- اشرح ما يأتي: الصور – غساقا

- عدد ما سيطرأ على الكون من تغيرات يوم البعث

- ما مصير المكذبين بالبعث يوم القيامة

الوضعية الثانية:

السند: قال الله تعالى: (الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) الآية 7 من سورة غافر

- ما معنى اليوم الآخر

- ما هي مراحله بالترتيب دون شرح

- عدد ثلاثة مشاهد ستحدث يوم القيامة

الجزء الثاني

الوضعية الإدماجية

السياق: أولت الشريعة الإسلامية عناية خاصة بالأسرة، وحددت مبادئ كثيرة لضمان سعادتها واستقرارها، ومن بين هذه المبادئ الاحترام.

التعليمة: في فقرة من إنشائك تحدث عن هذا المبدأ معرجا على النقاط التالية:

تعريفه،  كيفية تطبيقه مع والديك وأسرتك مستشهدا بالنصوص الشرعية التي درستها






الحــل

الوضعية الأولى:

قال الله تعالى: يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا (18) وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا (19) وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا (20) إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا (21) لِلطَّاغِينَ مَآبًا (22) لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا (23) لَا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا (24) إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا (25) جَزَاءً وِفَاقًا (26) إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَابًا (27) وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا (28) وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا (29) فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَابًا (30)  سورة النبأ الآيات من 18 إلى 30

الصور: هو قرن يشبه البوق ينفخ فيه الملك إسرافيل يوم البعث

غساقا: هو ما يسيل من أجسام أهل النار من صديد وقيح

التغيرات التي ستطرأ على الكون يوم البعث

يوم البعث سيختل نظام الكون فتتبدل ملامح السماء وتنشق من كل جانب حتى تكون فيها صدوع وفتوحات تشبه الأبواب في الجدران، وتسير الجبال وتقتلع من أماكنها لتنسف وتكون كالهباء المنثور ولا يبقر منها أثر.

مصير المكذبين بالبعث يوم القيامة

ستترصد جهنم قدومهم وهي تفور من الغيظ فيصلونها ويخلدون في قعرها إلى أبد الأبدين، ويحرمون فيها من كل النعم حتى الماء، وسينكل بهم للزيادة في عذابهم حيث أنهم سيغاثون، إذا استغاثوا من شدة العطش، بالماء الساخن الذي يقطع الأمعاء.

الوضعية الثانية

معنى اليوم الآخر: هو الركن الخامس من أركان الإيمان، وهو أن يؤمن العبد إيمانا جازما بزوال هذه الحياة الدنيا بكاملها، وبأن هناك حياة أخرى أبدية يحيي فيها الله عز وجل الناس جميعا بعد موتهم ويحشرهم إليه جميعا ليجزي كل نفس بما كسبت، ويكافئ كل إنسان بما قدمت يداه، فيكون المصير إما الجنة وإما النار.

مراحله: 

القبر - البعث - الحشر - إقامة الشهود - الحساب - الميزان - الصراط - الجنة أو النار

ثلاث مشاهد ستحدث يوم القيامة

هناك مشاهد كثيرة ستحدث يوم القيامة إيذانا بنهاية هذه الدنيا وبداية الآخرة، منها: 

انشقاق السماء وتصدعها - تناثر النجوم وتباعدها - تصادم الكواكب وزلزلة الأرض





الوضعية الإدماجية

الأسرة هي النواة الأولى للمجتمع حيث يسمو ويزدهر ويصلح بصلاحها ويهوى وينحط ويفسد بفسادها، لهذا أولى ديننا الحنيف عناية فائقة بها وحث على ضرورة بنائها على قواعد الأدب الإسلامي، وأوجب علينا التحلي بجملة من الأخلاق والسلوكات الفاضلة فيما بيننا منها الاحترام، وهو إظهار التقدير لكل أفراد الأسرة، وإعطاء كل فرد القيمة والمكانة التي يستحقها. فكيف أطبقه يا ترى مع والدي وأفراد أسرتي؟

يجب علي تقدير والدي وتعظيم مكانتهما وطاعتهما والإحسان إليهما وأحرص كل الحرص على إسعادهما وأفعل كل ما يرضيهما وأتجنب كل ما يؤذيهما امتثالا لقوله تعالى (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما) الآية 23 من سورة الإسراء

وأقدر إخوتي وأخواتي الأكبر مني سنا، وأرأف بالذين هم أصغر مني وأتجنب الظلم والاحتقار والاستهزاء وكل أنواع الإساءة عملا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا) رواه الترمذي وأبو داود، كما يجب علي أن أمارس الحوار الهادف القائم على تبادل الأفكار وتقبل الرأي المخالف.

الإحترام من الآداب التي تزيد الحب والتقرب بين القلوب، وتضاعف الإنسجام والتآلف بين الأرواح، فتتولد أسر متحابة وينشأ المجتمع متماسكا.


رابط الفرض رقم 1 في التربية الإسلامية:

https://www.blogger.com/blog/post/edit/preview/6916602118842540220/9119102361186510722

رابط الفرض رقم 2 في التربية الإسلامية:

تعليقات

  1. واش هذه كانون طويل كثيرا ،😠😡😠🤯🤯🤯😓😰😥😠😡😤🤬🤔☹️😩😩😩😩🤢😑😠😠😡😰😓😥😥،،

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا حبيبتي 😍😇😍😍😍😍😇

      حذف
  2. .....
    انا اول مرة نشوف الباج هذي
    بصح مليحة
    ممكن تعريف الرئيس بيجو🤗💐⁦O_o⁩

    ردحذف
    الردود
    1. ستجدون تعريفا للرئيس بيجو في درس دراسة معاهدة التافنة

      حذف

    2. الطرف الثاني: هو توماس روبير بيجو (1784 م- 1849 م)، قائد الوحدات الفرنسية بمقاطعة وهران. تولى حكم الجزائر خلال الفترة الممتدة من 29 ديسمبر 1840 م إلى 29 جوان 1847 م. أصدر خلالها قوانينا جائرة قمعية، مع ارتكابه للمجازر الفظيعة. كما عرفت سياسته، في إطار الحرب االشاملة التي مارسها ضد الجزائريين، العنف، والإبادة، والتدمير، والنفي.

      حذف
    3. شكراااا💖💖
      💗💗

      حذف
  3. شكرا جزيلا

    ردحذف
  4. ااااااااااااااازهررة ردي علييييييا في التعليقات بليز

    ردحذف
  5. ردى على زهررررررررررة ممكن أررررررررجوك

    ردحذف
    الردود
    1. سلام ..كيف الحال ،😚😊

      حذف
    2. حمد الله شكر رديتي علي أريد أن أسئللك الرد أررررررررررجوك

      حذف
  6. أررررررررررجوك ييييييا زززززززززهرررررة رررررردي عللللللي لماد لم ترد عللللللى

    ردحذف
  7. معليش نعرف من أي ولاية أن ولاية سيدي بلعباس و متوسطة أررررررررحوك

    ردحذف
  8. أن من ولاية سيدي بلعباس أنتم كملتم الفروض ولا مزال الرد أررررررجوك

    ردحذف
  9. شكراً كملة الفروض ولا مزال إسمي نورهان متشرف باك يا زهرة

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا حبيبتي نورهان أنا لست تلميذة أنا صاحبة هذا الموقع

      حذف
    2. علبلي بصح أنت أستادة ردي علي أرررررجوك بليزززز

      حذف
    3. يا زهرة ردي على أررررجوك بليييييز أرجوووووك معليش

      حذف
  10. سبب لم ترد علي هل أنت مشغولة

    ردحذف
  11. صباح الخير أستادة زهرة أن نورهان رررﻻرﻻررردي علي يا أستادة

    ردحذف
    الردود
    1. صباحك نجاح وتوفيق حبيبتي نورهان وجمعتك مباركة

      حذف
  12. شكراً أستادة هل أن غلطت معك سامحينى الرد أررررررررررجو ك

    ردحذف
    الردود
    1. لا حبيبتي فقط أنا لا أستطيع الرد على كل الميساجات

      حذف
  13. أستادة أنتم كملتو فروض ول مزال

    ردحذف
    الردود
    1. أنا لا أعمل في التعليم حبيبتي

      حذف
    2. أنت أستادة نعم أم لا

      حذف
  14. أستادة لا أحد ينديني حبييتي لم تقلي لي حبيبتي دموع تنزل وحدها أنت أفضل أستادة أنت مثل أمي لم أرك أبداً بصح أحببتك كثيراً

    ردحذف
  15. أرررررجوك ردب علي

    ردحذف
  16. صباح الخير يا أستادة زهرة ردي على ميسجات

    ردحذف
  17. استاذ درينا وثاءق كتيرا باش نقعد نحلو تع بيام 💞💞😍😇💯❤️🤚

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دراسة رسالة الأمير خالد - تاريخ السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

دراسة رسالة بولينياك - تاريخ السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020 دراسة رسالة بولنياك الدرس الثاني في تاريخ الرابعة متوسط bem 2020 جول دي بولنياك

دراسة بيان أول نوفمبر - تاريخ السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - BEM 2020

الصلح والوساطة الاجتماعية - درس التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

التنوع والتباين الإقليمي في الجزائر - تضاريس الجزائر - جغرافيا السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

جغرافية الجزائر - موقع الجزائر وأهميته - جغرافيا السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

دراسة معاهدة الاستسلام - تاريخ السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

دراسة معاهدة التافنة - تاريخ السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

مصطلحات التربية المدنية (الثلاثي الأول والثاني) - التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

السلطة القضائية - درس التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020