مجلة المخططات في الاجتماعيات للأستاذ فوزي إبلعيدن - السنة الرابعة متوسط

صورة
مجلة المخططات في الاجتماعيات للأستاذ فوزي إبلعيدن   

دراسة رسالة بولينياك - تاريخ السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020 دراسة رسالة بولنياك الدرس الثاني في تاريخ الرابعة متوسط bem 2020 جول دي بولنياك

دراسة رسالة بولينياك 


أولا- مرحلة تقديم الوثيقة 
  • دراسة رسالة بولنياك الدرس الثاني في  تاريخ الرابعة متوسط  bem 2020
    جول دي بولنياك

    تحديد طبيعة الوثيقة: رسالة في شكل خطاب سياسي.
  • تحديد مصدرها: رسمي، مأخوذة من كتاب آراء وأبحاث في تاريخ الجزائر لأبي القاسم سعد الله، الجزء الأول، الطبعة 3، ص (267-268).
  • التعريف بصاحبها: هو رئيس الوزراء الفرنسي جول أرمان أوغسط ماري دي بولينياك (1780 - 1847م)، تولى هذا المنصب في عهد الملك شارل العاشر الذي عينه وزيرا للشؤون الخارجية في 8 أوت 1829 م، ورئيسا للمجلس في نوفمبر الموالي. صادقت حكومته على مشروع الحملة العسكرية على الجزائر في 31 جانفي 1830 م. اعتبر ووزراء آخرون مسؤولون عن قيام ثورة جويلية 1830م، التي كانت سببا في تنازل شارل العاشر عن العرش. حكم عليه بعدها  بالسجن المؤبد، لتخفف العقوبة فيما بعد  إلى النفي إلى انكلترا. بعدعدة سنوات سمح له بالعودة إلى باريس التي مكث فيها إلى غاية وفاته، وقبلها بشهر كان قد حصل على لقب الدوق بولينياك.
  • الإطار الزماني والمكاني: 12 ماي 1830 م بالعاصمة الفرنسية باريس.


ثانيا- مرحلة تحليل الوثيقة 
  • الفكرة العامة: توضيح بولينياك لحلفاء دولته أسباب وأهداف الحملة الفرنسية على الجزائر
  • الأفكار الجزئية: 
      1- إعلام بولينياك حلفاء فرنسا بقرار انطلاق الحملة الفرنسية على الجزائر والمطالبة  بدعمها.
      2- إبراز الأهداف المسطرة والمصالح المراد تحقيقها من الحملة (مصالح فرنسية وأخرى أوروبية)
      3- حصر دوافع الإحتلال في الإنتقام لشرف فرنسا المهان (حادثة المروحة)، والقضاء على هيمنة الأسطول الجزائري في حوض  البحر المتوسط.
  • طرح الإشكالية: ماهي الدوافع الحقيقية (الخفية) للاحتلال الفرنسي للجزائر، ولماذا لم تذكرها الرسالة؟ 
  • التحليل: هذه الرسالة وجهها رئيس الوزراء بولينياك إلى السفير الفرنسي بلندن، الدوق دي لافال، يخاطب من خلالها أمراء وملوك أوروبا، ويشرح لهم أسباب ومبررات الحملة الفرنسية على الجزائر، ويربطها بالثأر لشرف فرنسا المهان (حادثة المروحة)، كما يعلمهم بتكفل دولته بتحقيق رغبتهم في القضاء على الأسطول الجزائري الذي يمارس القرصنة البحرية على الأساطيل الأوروبية،  وإنهاء هيمنته على حوض البحر المتوسط، وتخليصهم من دفع الإتاوات (الجزية)، بالإضافة إلى إلغاء نظام الرق والعبودية، ويطلب تأييدهم ودعمهم للحملة. 


ثالثا- مرحلة الإستنتاج
تعتبر رسالة بولينياك  وثيقة تاريخية هامة، تعكس سياسة التضليل التي انتهجتها  فرنسا لإخفاء نيتها الحقيقية في احتلال الجزائر والقارة السمراء، الحلم الذي خططت له منذ عهد نابليون بونابرت، ليكون امتدادا للحروب الصليبية على الإسلام والمسلمين. فهذه الرسالة لم تكن  إلا  ستارا أخفت خلفه  أطماعها الاستعمارية التوسعية، وحاولت من خلاله مجاملة الدول الأوروبية  عامة، وبريطانيا خاصة حتى تكسب تأييدها وتحشد دعمها، وتتجنب معارضتها أو حتى منافستها. وتمكنت بنجاح من تعبئة الرأي العام الفرنسي قبل العالمي، وإقناعه بذرائع  وأسباب واهية، يمكن تلخيصها، حسب ما جاء في الرسالة، فيما يلي: .

الأسباب المباشرة (غير الحقيقية) للحملة الفرنسية على الجزائر 
  • الثأر لشرف فرنسا المهان (حادثة المروحة) بعد رفض الداي حسين الاعتذار للدولة والأمة الفرنسيتين.
بالإضافة إلى الأحداث التي سبقت قضية المروحة:
  • إنهاء الداي حسين للإحتكار الفرنسي لصيد المرجان بالساحل الشرقي عن طريق هدم حصون المؤسسات الفرنسية.
  • حجز الأسطول الجزائري للباخرة الفرنسية في ميناء عنابة دون إعطاء مبرر لذلك.
  • رفض الداي التوقيع على وثيقة مقررات مؤتمر إكس لاشابيل 1818م (Aix la chapelle).   
  •  قيام الأسطول الجزائري بتفتيش السفن الفرنسية خارقا بذلك معاهدة الهدنة (1826-1827م).
 الأسباب الحقيقية (غير المباشرة) للحملة الفرنسية على الجزائر


ملخص درس رسالة بولينياك 


ستجدون ملخص درس رسالة بولينياك على صفحتي على الفايسبوك في شكل صورة، يمكنكم طباعتها.


 رابط درس دراسة رسالة بولينياك على موقعي الثاني:

تعليقات

  1. واو روعة

    ردحذف
  2. اتمنى لو كان ملخصا اكثر من هاذا الشكل
    مشكورون على مجهوداتكم

    ردحذف
    الردود
    1. الدروس المعروضة هنا على الموقع طويلة نوعا ما وهذا الأمر مقصود فنحن نحاول قدر المستطاع أن يكون الدرس ملما بكل الجوانب ليتسنى للتلميذ الفهم الجيد والاستيعاب حتى يتمكن من صياغة الوضعيات الإدماجية المطروحة خلال الفروض والاختبارات، وهو المشكل الذي يعاني منه أغلبية الطلبة من المتوسط إلى الثانوي.
      بالنسبة للملخصات هناك كتب تباع في الأسواق لخصت فيها دروس الاجتماعيات مثل كتاب ملخص دروس من سلسلة التحدي أنصحكم باقتنائه.

      حذف
    2. كما سندرج مستقبلا ملخصات للدروس على المدونة فقط استمروا في المتابعة، أتمنى لكم التوفيق والنجاح

      حذف
  3. ممتاز قدموا لنا المزيد من معلوماتك ��،وشكرا��

    ردحذف
    الردود
    1. العفو، نحن نحاول قدر المستطاع أن نثري الدروس بالمعلومات التي تفيد التلميذ

      حذف
    2. شكرا على المجهودات 🌹😍

      حذف
  4. شكرااااا نطلب المزيد من المعلومات و شكرااا❤❤❤🙏🙏

    ردحذف
    الردود
    1. العفو، إن كان لديكم أسئلة يمكنكم طرحها وسنجيبكم عليها

      حذف
  5. جيد جدا

    هل من الممكن محاولة التلخيص رجاءا

    ردحذف
    الردود
    1. في المستقبل القريب بإذن الله سيدرج تحت كل درس ملخص له

      حذف
  6. شكرا لمساعدتنا نحن تلاميذ bim لكي الشكر و التقدير و شكرا لمجهوداتك

    ردحذف
  7. Porfact شكرااأااااااا😁😁😁😁😁

    ردحذف
  8. شكرا على المعلومات الهامة قد أفادني هذا الموقع.لكن ما يزعجني هو أننا مجبرون على دراسة تاريخ الدول الأخرى و إبتعادنا شيئا فشيئا عن دراسة تاريخنا .و أشك في أن الدول الأخرى تهتم بتاريخها كما نفعل 😡😥

    ردحذف
    الردود
    1. العفو، أسعدنا مروركم. مادة التاريخ مادة مهمة عند جميع الدول وتليها اهتماما كبيرا (معامل مادة التاريخ في إسرائيل يساوي 8): لكن أغلب الدول العربية وحتى شعوبها تهمل هذه المادة للأسف.

      حذف
    2. شكر جزيلا لك 💖❤💓♥

      حذف
  9. شكرا استفدت كثيرا من المعلومات 🙏🙏🙏🙏

    ردحذف
  10. شكراااا على المعلومات

    ردحذف
  11. يهي يه يوم يي هيهيهي

    ردحذف
  12. شكرا شكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكراشكرا

    ردحذف
  13. شكرا ارجوكوم اوضعو لنا تمارين وملخص دروس

    ردحذف
  14. الردود
    1. الرجاء الرد على تعليقي بليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييز

      حذف
    2. شكرا، أسعدنا مروركم

      حذف
  15. ارجوكم و بليز انزلوا لنا الاسباب المباشرة الغير حقيقية و الاسباب الغير مباشرة الحقيقية المذكورة في وثيقة بولينياك .و بالمقابل سأدعو كل احبابي لدعمكم و متابعتكم. بليز يوم الاثنين لدينا فرض

    ردحذف
  16. هي مذكورة في الدرس أعلاه لكن سأعيد كتابتها
    الأسباب المباشرة (غير الحقيقية)
    - حادثة المروحة ورغبة فرنسا في الثأر لشرفها المهان
    - القضاء على هيمنة الأسطول الجزائري الذي يمارس القرصنة البحرية على الأساطيل الأوروبية في حوض البحر المتوسط (دفع الجزية)
    - إلغاء نظام الرق والعبودية

    بالإضافة إلى الأحداث التي سبقت قضية المروحة:
    - إنهاء الداي حسين للإحتكار الفرنسي لصيد المرجان بالساحل الشرقي عن طريق هدم حصون المؤسسات الفرنسية.
    - حجز الأسطول الجزائري للباخرة الفرنسية في ميناء عنابة دون إعطاء مبرر لذلك.
    - رفض الداي التوقيع على وثيقة مقررات مؤتمر إكس لاشابيل 1818م (Aix la chapelle).
    - قيام الأسطول الجزائري بتفتيش السفن الفرنسية خارقا بذلك معاهدة الهدنة (1826-1827م).

    الأسباب الحقيقية أو الخفية (غير المباشرة) للحملة العسكرية
    - دوافع سياسية: تغطية شارل العاشر على أعماله الاستبدادية وحكمه الفاسد، والرفع من شعبيته المنحطة، بتوجيه الرأي العام الفرنسي نحو الخارج (الثأر لشرف فرنسا المهان)
    - دوافع دينية: الحقد الصليبي على الإسلام، والرغبة في نشر المسيحية والثقافة الأوروبية في إفريقيا عن طريق تنصير الجزائر
    - دوافع اقتصادية:
    التخلص من الديون المستحقة
    الموقع الاستراتيجي الذي تحتله الجزائر وطمع فرنسا في خيراتها والتخطيط لنهبها خاصة بعد قيام الثورة الصناعية
    - دوافع عسكرية: ضعف الأسطول البحري الجزائري الذي تحطم وفقد معظم قطعه البحرية في معركة نافارين جنوب اليونان سنة 1827م، في المقابل تطور البحرية الفرنسية
    - دوافع اجتماعية:
    تزايد عدد السكان بسبب تحسن ظروف الصحة والحياة، والبحث عن ملجأ لإسكان بعضهم
    تزايد مطالبهم وتفشي الفقر والبطالة.

    بالتوفيق للجميع

    ردحذف
    الردود
    1. بالتوفيق للجميع يارب كلنا ننجحه

      حذف
  17. شكرااااااااااااااااااااااااا

    ردحذف
  18. الردود
    1. تتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت

      حذف
  19. شكرا على مجهوداتكم الراااااااائعة

    ردحذف
  20. goooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooood

    ردحذف
  21. شكراا بارك الله فيكم

    ردحذف
  22. شكرا ولكن لا يوجد تعريف دي لافال

    ردحذف
  23. شكرا لكم على هذه الدراسة المبهرة ولكن ضعو معها اهميتها

    ردحذف
  24. شكرا جزيلا على المنشراة ❤️❤️

    ردحذف
  25. شكرا جزيلا على الإفادة

    ردحذف
  26. هل يجب حفظ وثيقة بولونياك في شهادة التعليم متوسط

    ردحذف
  27. معني الوساطة الداخلية

    ردحذف
  28. رسالة بولينياك

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دراسة رسالة الأمير خالد - تاريخ السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

دراسة بيان أول نوفمبر - تاريخ السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - BEM 2020

الصلح والوساطة الاجتماعية - درس التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

جغرافية الجزائر - موقع الجزائر وأهميته - جغرافيا السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

دراسة معاهدة الاستسلام - تاريخ السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

التنوع والتباين الإقليمي في الجزائر - تضاريس الجزائر - جغرافيا السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

دراسة معاهدة التافنة - تاريخ السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

مصطلحات التربية المدنية (الثلاثي الأول والثاني) - التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

السلطة القضائية - درس التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020