مجلة المخططات في الاجتماعيات للأستاذ فوزي إبلعيدن - السنة الرابعة متوسط

صورة
مجلة المخططات في الاجتماعيات للأستاذ فوزي إبلعيدن   

الفرض رقم -1- للثلاثي الأول في التاريخ والجغرافيا - الرابعة متوسط الجيل الثاني

 

الفرض رقم -1- للثلاثي الأول 

في التاريخ والجغرافيا


تاريخ

1- حدد أحداث التواريخ التالية: 29 أفريل 1827 م - 12 ماي 1830 م - 5 جويلية 1830 م 

2- تعتبر الوثيقة التاريخية مصدرا مهما لدراسة الأحداث التاريخية، 
  • أذكر في نقطتين أهمية الوثيقة التاريخية
  • ما الفرق بين طبيعة الوثيقة ومصدرها 
3- ما هي  المبررات التي  افتعلها الاستعمار الفرنسي لاحتلال الجزائر
4- إليك الوثيقة التالية:
خاطب الماريشال كلوزيل في يوم 10 أوت 1935 م المستوطنين، بمناسبة تعيينه واليا عاما على الجزائر، بمايلي: 

(...لكم أن تنشؤوا من المزارع ما تشاؤون ولكم أن تستولوا عليها في المناطق التي نحتلها وكونوا على يقين بأننا سوف نحميكم بكل ما نملك من قوة ... وسوف يعيش هنا شعب جديد، وسوف يكبر ويزيد بأسرع مما كبر وزاد الشعب الذي عبر المحيط الأطلسي واستقر في أمريكا من بضعة قرون)  

الكتاب المدرسي، ص 25

  • أدرس الوثيقة التاريخية من حيث التقديم (في شكل جدول) 
  • استنتج من الوثيقة السياسة التي يشجعها كلوزيل 


جغرافيا

الجزء الأول:

1- إشرح المصطلحات التالية:

الحمادة - العرق - المناخ - المدى الحراري

2- أرسم جدولا  ثم رتب فيه الجبال الآتية حسب نوع السلسلة الجبلية التي تنتمي إليها: 

جبال الونشريس - جبال الظهرة - جبال القصور - جبال الأوراس - جبال تسالا

الجزء الثاني:

قرأ صديقك في مجلة جغرافية العبارة التالية: يكتسي موقع الجزائر أهمية استراتيجية قاريا وإقليميا وعالميا، وطلب منك شرحا لذلك.

السندات:

السند 01:  لموقع الجزائر أهمية استراتيجية وخصائص حيوية، تجمع بين ميزات نادرة استمدتها من موقعها  في خريطة العالم، فهي جسر اتصال، وممر حيوي للكثير من الطرق العالمية.

أطلس العالم والجزائر / د. محمد الهادي لعروق

السند 2: إليك الجدول الآتي: 

نسبة مساحة الجزائر في قارة إفريقيا

نسبة مساحة الجزائر في الوطن العربي

نسبة مساحة الجزائر في المغرب العربي

8 %

16.9%

39.2 %

التعليمة: اعتمادا على السند 1 والسند 2 وعلى ما درست، أكتب فقرة من 12 سطرا تشرح فيها لزميلك تلك العبارة





الحــل 

تاريخ

1- تحديد الأحداث:

29 أفريل 1827 م: حادثة المروحة الشهيرة وهي الذريعة  التي اتخذها فرنسا لتضفي الشرعية على حملتها العسكرية على الجزائر 

 12 ماي 1830 م: رسالة بولينياك إلى ملوك وأمراء أوروبا، والتي من خلالها يشرح الباعث والهدف من الحملة العسكرية على الجزائر 

5 جويلية 1830 م: توقيع معاهدة الاستسلام من طرف الداي حسين ووزير الحربية دي بورمون وسقوط الجزائر تحت الاحتلال الفرنسي

 2- الوثيقة التاريخية: 

  • أهميتها: تحافظ على التاريخ والتراث على هيئة نصوص، وتحمي جميع التفاصيل من أي تغيير في الجوهر والمضمون - تثري البحوث التاريخية وتزودها بكل ما يحتاجه القائم عليها من معلومات وحقائق تاريخية وتمكنه من التمييز بين المعلومات التاريخية الصحيحة وغيرها
  • الفرق بين طبيعتها ومصدرها: طبيعة الوثيقة تعني نوعها أما مصدرها فيعني الجهة الصادرة عنها الوثيقة
3- المبررات التي افتعلها الاستعمار الفرنسي هي:
  • حادثة المروحة الشهيرة والانتقام لشرف فرنسا المهان خاصة بعد رفض الداي حسين الإعتذار للأمة الفرنسية
  • القضاء على القرصنة البحرية والتخلص من دفع الإتاوات وإلغاء نظام الرق والعبودية
    4 - دراسة الوثيقة التاريخية

      الإطار الزماني والمكاني

      التعريف بصاحب الوثيقة

      مصدر الوثيقة

      طبيعة الوثيقة

      10 أوت 1935 م بالجزائر العاصمة

      هو الماريشال برتران كلوزيل، ضابط وقائد فرنسي، عرف بالتسلط وحب الاستعمار والطموح الخيالي. تقلد عدة مناصب في الجيش والسفارة الفرنسية بإسبانيا، تولى قيادة جيش إفريقيا بدل دي بورمون في 07 أوت 1830 م. أصبح ماريشال فرنسا في 1831 م، ثم عاد للجزائر كحاكم عام في 08 جويلية 1835 م.

      رسمي، مأخوذة من الكتاب المدرسي في مادة التاريخ، ص 25

      وثيقة تاريخية في شكل خطاب

    • السياسة التي شجعها كلوزيل هي: سياسة الاستيطان 

    جغرافيا

    الجزء الأول:

    شرح المفردات:
    الحمادة: هي هضبة مغطاة بالصخورالجيرية المسطحة
    العرق: هو سهل مغطى بالكثبان الرملية
    المناخ: حالة الجو السائدة في مساحة جغرافية واسعة
    المدى الحراري: هو الفارق بين أدنى وأعلى درجة حرارة، يحسب معدله يوميا، أو شهريا، أو سنويا.

    ترتيب الجبال حسب نوع السلسلة الجبلية: 

    سلسلة الأطلس الصحراوي

    سلسلة الأطلس التلي  

    جبال الأوراس - جبال القصور

    جبال الونشريس – جبال الظهرة – جبال التسالا


    الجزء الثاني:

    الجزائر بلد إفريقي يقع في الجزء الغربي من شمال القارة  السمراء ويحتل المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا، والعاشرة عالميا من حيث المساحة. موقعه الاستراتيجي والحيويي في خريطة العالم  أمده بخصائص حيوية وميزات نادرة، جعلت منه ذا أهمية على المستوى الإقليمي والقاري وحتى العالمي، ففيم تكمن هذه الأهمية؟

    تعد الجزائر قوة إقليمية حيث تتوسط بلدان المغرب العربي وتشكل بذلك محور إتصال بين قطبيه الشرقي والغربي، وجسرا طبيعيا إلى العالم العربي والإسلامي. 

    وتشرف من جهة الشمال على الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط حيث جعل منها التاريخ رافدا من روافد الحضارة المتوسطية، وجعلت منها الجغرافيا محورا هاما للتبادل والتعاون مع القارة الأوروبية والذي يتجلى في ربط أسواق استهلاك المحروقات بحقول الغاز الطبيعي الجزائري عبر أنبوبين يقطعان البحر الأبيض المتوسط، الأول إلى إيطاليا عبر تونس وصقلية، والثاني إلى إسبانيا والبرتغال عبر المغرب الأقصى. 

    وتعتبر بوابة إفريقيا الشمالية لأنها تمكن دول الساحل الإفريقي، خاصة بعد إنجاز طريق الوحدة الإفريقية، من الوصول إلى موانئ البحر المتوسط ومنه إلى بقية موانئ العالم. 

    واكتسبت الجزائر مكانة عالمية بفضل موقعها الذي يتوسط القارات الثلاث إفريقيا آسيا وأوروبا والذي جعل منها ملتقى الطرق التجارية البرية والبحرية وحتى الجوية، خاصة بعد ما بذلته الدولة من مجهودات لتوسيع وتعزيز شبكة طرق المواصلات.

    تحتل الجزائر بفضل موقعها الجغرافي الممتاز مكانة بارزة في العلاقات الدولية في الماضي والحاضر، وتساهم بشكل فعال في المسار التنموي الإقليمي والقاري.




    هذا الكتاب الصغير في حجمه والكبير في مضمونه هو آخر إصدارات أستاذنا المتألق فوزي إبلعيدن، كتاب رائع شكلا ومضمونا، تجدون فيه ملخصات لدروس المواد الثلاثة تاريخ وجغرافيا وتربية مدنية، وضعيات إدماجية، المصطلحات والشخصيات المقررة، إلى جانب العديد من التمارين والأنشطة المحلولة...

     هو متوفر حاليا في أغلب مكتبات الوطن.. أنصحكم بإقتنائه.

    تعليقات

    1. Noooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooo😢😢😢

      ردحذف
      الردود
      1. شكون لي يهوى الطوموبيلات هنايا، خرجت وحد الطوموبيل سمها :BOGATi 11🏎🏎

        حذف
      2. انا نحبهم بزاف 😍😍

        حذف
    2. استاذة شكرا على الفروض و الحلول 😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇😇

      ردحذف
    3. ربي يجازيك 👍👍👍

      ردحذف
    4. استاذة، التعريف تاع زدور ابراهيم مختصر و نظام الرق من فضلك 😣😣😣

      ردحذف
      الردود
      1. ما تخراش فينا برك ،علاش حاط هاداك الايموجي 😦😂😂

        حذف
      2. وانا من مروانة

        حذف
    5. معايش نعرف من وين أنت أن ولاية سيدي بلعباس

      ردحذف
      الردود
      1. انا من ولاية باتنة

        حذف
      2. ارجوكم التحضير نتاع تلك الصحافة قبل ما تخلصلي الكونيكسيون 😥😥😥😰

        حذف
      3. اثر الصحافة في تثقيف وتهذيب سلوك الناس،اسف هاذا وش عندي 😢😢👍

        حذف
    6. صاااااااحيت بزاف يا خويا 😄😄😄😄😐😁

      ردحذف
    7. شكون لي يحب يلبس لاكوست و لاريني انا نحبهم بزاف 🐊🐊🐊🐊🐊🐊🐊🐊🐊🐊👍👟👟

      ردحذف
      الردود
      1. gfsjd hgltag, hgo:hk, rhu vhid fhg

        حذف
      2. خويا راك ديمدي لاكوست ر اهي من 2020 راك روطار ok و راني شرحتها

        حذف
      3. ياو بركا ما خرطت و تفلسفت علينا، لاكوست تبقا فالراس 😰😰😰🐊👍👟😠😠😠😱

        حذف
      4. اااااااااااااااحممممممممممممممممممم

        حذف
    8. ردو عليا بسرعة 🐊🐊👍👟👟

      ردحذف
    9. أن شكون أنت طفل و طفلة

      ردحذف
      الردود
      1. انا طفل ونتايا طفل ولا طفلة ، انا لي درت التعليق نتاع لاكوست 🐊👍👟👨👨

        حذف
    10. أن طفلة من وين أنت من أين ولاية

      ردحذف
      الردود
      1. انا من ولاية باتنة مروانة بضبط وشكرا يااختي

        حذف
    11. شكون خاصها تحضير تلك الصاحافة

      ردحذف
      الردود
      1. انا ياختي بالزربة اعطيني من 6 وانا نسنا تردي من مروانة وانتي منين او انت

        حذف
    12. أن من تلمسان التحضير تلك ثقافة هو الفكرة العامة : تحدث الشاعر عن الصحافة و أثرها على تغير قلوب وعقليات الناس
      أثر رصيد لغوي: حثيثا:سريعا_ منتدى:تتفق عليها_ ال
      الأفكار الأساسية: 1الحث على السير في طريق العلم و السلح بحب الوطن أعادة بنائه من جديد
      2 تحية الشاعر للصحافة التي رفعت لوء الحق فصار بفعلها الخير
      3 ضرورة تسخير الصحافة في نشر العلم
      المغزى العام: ليس كل ما يقل صحيح

      ردحذف
    13. هل أعجباك التح1ير نعم أم لا

      ردحذف
      الردود
      1. شكرا عجبني بزاف وانشاء الله نديو البيام كامل ب17 بزايد تكفي وتوفي ومرة اخرى شكرا لك اختك من ولاية باتنة مروانة الشرق ومرحبا باخواتنا من تلمسان تحيتي لك

        حذف
    14. لحفضك أختي نشاله نربحو كمل بيام إسمك

      ردحذف
      الردود
      1. اسمي رنيم وانتي

        حذف
      2. معليش نقعدوا نحكيو على هاد الموقع لان راح نفيدو بعضانا في القرايا مثال كشما تحتاجي تفوليلي وكشما نحتاج نقولك ديما راني نزور الموقع ونحكي مع البنات يعني يوميا و شكرا صديقتي الجديدة

        حذف
    15. أن وصال متشرفة معليش نعرف وين راكي تحكي نتي و بنات هنا في موقع

      ردحذف
    16. مايكون غير خاطرك حبيت ماطوليش كي نرد على التعليق ليه ليه ردي ok اختي شتي رسالة الامير خالد ادخلي ونحكي معاك لان كمل راهم يجيو لهديك المدونة ارواحي ذرك ونتلقاو التم راني نكتبلك رنيم معاك

      ردحذف
    17. زيفطتلك ردي علي في رسالة أمير خالد

      ردحذف
    18. ما فهمتش اعطيني اسمك

      ردحذف
    19. أن وصال أنت رنيم تلقيني في رسالة أمير خالد

      ردحذف
    20. ردي علاه تبطاي هكدا يعني علاه الطولي

      ردحذف
    21. يا وصال وراكي

      ردحذف
    22. مالقيتكش اكتبيلي انا وصال

      ردحذف
    23. واذا طولت مارديتش تسم راني غلقت نتلقاو غدوة ديما راني حلة ونقولك متروحيش لرسالة الامير خالد نقعدوا في لاباج هادي فهمتي

      ردحذف
    24. صح طولت بش رديتي علي غدو تكملي كونيكسيو

      ردحذف
    25. رنيم وشراكي انا نوسا وراكي ديما نعلق بصح ماترديش وينك هدا

      ردحذف
    26. وصال راني ماغلقتش قصدي كي نطول بزاف حولي 2 سوايع ابيبري

      ردحذف
    27. صح أنتم كملت الفروض

      ردحذف
    28. رنيم طولتي بزف ردي علي

      ردحذف
    29. لالا غدوا عندي رياضيات وعربية فروض 2 واسمحيلي كنت نتعشا وخليت البيسي مفتوح كي جيت لقيت ميساج شتي

      ردحذف
      الردود
      1. باه مانطولوش على بعضانا اقدي الباج هادي ماتروحيش لهاديك لي قتلك عليها فيها غير المشاكل

        حذف
    30. صح غدو أنتني عندي فرض رياضيات سمحيلي بسحتك على العشا

      ردحذف
      الردود
      1. نتوما حاسبينو فايس بوك وه 😂😂😥

        حذف
      2. روحي تخراي نتيا ، سمعت 😱😱😱

        حذف
    31. هادي صاحبتي نوسا وزميلتي في السيام نعرفك عليها وصال بح هي لي ماتفتحش ههههه وتقولي انتي وانا ديما حضرا في هادا الموقع ه مانرطيش يا ولدي

      ردحذف
    32. مارسي اختي كاش جديد للفروض تاعكم

      ردحذف
    33. رديلي ياخي قتلك مطوليش اقعدي حالة وسناي لمساج تاعي انا راني نسنا و ش حالتبعثي هههههههههههههه اسمحيلي بزاف

      ردحذف
    34. أن وصال متشرف بصحبتك نوسا رنيم عندك فيسبوك

      ردحذف
    35. وين راكي طولتي ماتقليليش حتى انتي راكي تمونجي هههههههههه

      ردحذف
    36. كان عندي مي كي رجعنا نقراو راكي تعرفي الوالدين

      ردحذف
    37. أنت رنيم ركي تهدر أن وصال غير بغيت نعرف

      ردحذف
    38. كان اسمو ا لحن الحياة بالعربية خليه معاك باه في العطل راني نفتح

      ردحذف
    39. رنيم أن وصال أعطيني فيسبوك تعك ولا نعطيك أن تعي

      ردحذف
      الردود
      1. اي لعندها انستقرام يبعثلي دروس فيه

        حذف
    40. واش يا ليجان لاباس، انا انيس من ولاية قسنطينة ،كشما درتو فروض😇😇

      ردحذف
    41. ايه انا رنيم ساعة على ساعة راهم يردو على التعليقات لي نكتبوهم راني نكتبلك رنيم ونكتب وش نكتب ok

      ردحذف
    42. وصال؛ صح جوابي على سؤولي ره فوق

      ردحذف
    43. سلام انيس انا من ولاية باتنة

      ردحذف
      الردود
      1. نتا تبان ناس ملاح 😍😍😍

        حذف
    44. راني قتلك لحن الحياة في العطل راني نحل

      ردحذف
    45. متشرف بك أنيس أن وصال ردي علي رنيم

      ردحذف
    46. نتوما اصدقاء هايلين 👍👍😇

      ردحذف
    47. رنيم ياوصال انيس هادا حسبنا ليجان هههههههههههههههههههههههههههههههههه

      ردحذف
    48. رانيم أن وصال نعطيك فيسبوك تعي ولا عطيني تعك

      ردحذف
    49. ماتخافيش علابالي بلي 14سنة ،أنا ثاني 14 سنة 👍👍👍

      ردحذف
    50. مارسي انعم وصال راني نراجع العربية

      ردحذف
    51. انا تاع 2008

      ردحذف
    52. ايه مي راني قتلك على الفايسبوك

      ردحذف
    53. واسمي انيس

      ردحذف
    54. اسمي رنيم

      ردحذف
    55. أن وصال فيسبوك تعك رانيم هو أنيس شدير تصوير

      ردحذف
    56. وصال وينك مابانش حسك ولاراكي تلعبي فيها لافيها هكدا باي

      ردحذف
    57. لالالالا وش هادا

      ردحذف
    58. رانيم أن وصال كين واحد رها يلعب فيها بلعني رها يقلك بلي أن وصل

      ردحذف
    59. وصال ردي ولا خليني نراجع للفرض غدوة

      ردحذف
    60. اهم راها باينة كلشي واضح

      ردحذف
    61. ردي على أن وصال رانيم

      ردحذف
    62. نقلا رنيم انا وصال تعشيت الفقايع البارباري

      ردحذف
    63. وصال: راني غدي نتعشا تكن ولي

      ردحذف
    64. وصال تجاهليه هاد ولا هادي جاهلة ولاجاهل مي ربي خلق وحار فيهم يالطيف

      ردحذف
    65. ok غدوا تتلقاو على 8 قدقد ونقلك بصحتك العشاء و بنوي

      ردحذف
    66. 8 تاع اليل ماشي النهار بنوي وصال

      ردحذف
    67. صح بنوي غدو ندخل 7:45

      ردحذف
    68. غدو نزيفطلك على ساعة

      ردحذف
    69. ههههههههههههه عفوا قصدي استاذ وساعة على ساعة وش الجو التم عندكو حنا البرد راه قاتلنا برك لانو ولا ثلج

      ردحذف
    70. رنيم معاك عندك غدوا حلي ياوصال ونقلك وش جانا في العربية والرياضيات

      ردحذف
    71. مفهمتكش فلهدر عودي

      ردحذف
    72. صح سقسيتك على الفروض تاعكم وتجاهلتيني اي وي

      ردحذف
    73. وش مافهمتيش

      ردحذف
    74. هيا بنوي غدوا كيما تفاهمنا و الباقي كلشي راه باين ok

      ردحذف
    75. سامحيلي كنت نغسل في معين غدو نزيفطلك على 7 تع صباح وها ولا لا

      ردحذف
    76. سماح ايه اكيد ديما الهدرا راهي بيناتنا حبوبة

      ردحذف
    77. حقا وش ماردتيش على الفروض للمرة3

      ردحذف
    78. مفهمتش شوال

      ردحذف
    79. نسقسيك وش تعشيتي يعني سمحيلي اذا احرجتك

      ردحذف
    80. معليش تفضلي أن وصال رانيم أنت راكي تهدري

      ردحذف
    81. بدينا القيا وصل كيفاش وش مفهمتش علاه تحبي تعقدي الهدرا هكدا راني علابالي الهدرة تاعكم لان مرت خلي من تلمسان

      ردحذف
    82. ايه رنيم ماشي رانيم

      ردحذف
    83. صح رنيم غدو تقري قيسش تدخلي

      ردحذف
    84. قداه راهي الساعة اول مرة نقعد للوقت هادا نقلك بنوي للمرة الاخيرة

      ردحذف
    85. بنوي ردي على سؤوالي رها فوق

      ردحذف
    86. نقيسش على7 اوربع علاش ..........................

      ردحذف
    87. كي تردي على سؤالي نرد على سؤالك ت

      ردحذف
    88. نتي تسالي وانا نجاوب صح معليش

      ردحذف
    89. ماهو سوؤال قليلي

      ردحذف
    90. غير هاك غدو ندخل 7:35 نزيفطلك

      ردحذف
    91. وصال نحبك

      ردحذف
    92. أنتني نحبك نموت عليك نعشق فيك

      ردحذف
    93. حسبت قتلي ماهو السؤال قلبي ههههههههههههه سمحيلي على كلمة نحبك محرجة شوية تبان تاع ليكوبل

      ردحذف
      الردود
      1. وصال انا لكتبت انا ثاني عمري

        حذف
    94. انا ثاني عمري

      ردحذف
    95. بنوي حبي غدوا معاك رنيم

      ردحذف
    96. غدو حبي نموت عليك معك وصال بنوي تبحين على الخير أحلام سعيدة

      ردحذف
    97. ok عمررري احلام جميلة

      ردحذف
      الردود
      1. جمال، بلقاسم،جعفر،زوبير. هههههههههه😂😂😂

        حذف
    98. حبي غدو نشاله نعطيك فيسبوك تعي ولا لا

      ردحذف
      الردود
      1. التوقيت نتاع هذا البرنامج غالط 😢😢

        حذف
    99. صباح الخير حبي رنيم أن وصال

      ردحذف
      الردود
      1. هاكي تاعي الفايس بوك : wisal wisal والرسمة تعو طفلة تاع الانمي 👍👍😄

        حذف
      2. غير لوكان جينا نشوفو بعضانا هنا يا رنيم 😢😢😢

        حذف
    100. ماكانش الذكورة هنايا ، كرهونا وصال و رنيم من الهدرة ، خليونا نتوانسو شويا 😩😩😩😡

      ردحذف
    101. انا اسمي انيس من ولاية ميلة

      ردحذف
    102. راني مديتلك الفايس بوك يا رنيم ،^^😇 ،راني 🤒🤒🤒اليوم ،

      ردحذف
    103. رنيم حبي توحشتك كين و احد رها لعبها وصال أن وصال

      ردحذف
    104. رانيم ماشي قلتلي نتلقو على 8 ردي ملك

      ردحذف
    105. السلام رانيم

      ردحذف
    106. وليتو ما تتوانسوش يا رنيم و وصال 😩😩 ...انيس

      ردحذف
    107. شكون أنت

      ردحذف
      الردود
      1. انا انيس من ولاية قسنطينة

        حذف
    108. ردي عليا بسرعة يا وصال 😢😢

      ردحذف
      الردود
      1. ملك انيس شو شخصك وصال

        حذف
      2. نحتاج المعنى تاع الكلمة هذي subjonctif

        حذف
    109. هذي الكلمة بالفرونسي 😩😩 ردي عليا ... انيس راعي

      ردحذف
    110. 😭😭😭😭😭😫 ازربي شويا غدوة عندي فرض ...انيس 😭😭😭

      ردحذف
    111. هااااااااااااااااااااا😭😭😭

      ردحذف
    112. هي إسم فهمت

      ردحذف
    113. السلام رنيم و انيس توحشتكم بزاف كي مهدرتش معكم لهطر كونيكسيو كملتلي حتى اليوم عمرت انا وصال

      ردحذف
      الردود
      1. سلام انا عيسى اعطوني تحليل ديال معاهدة الا ستسلام بليييييييييييييييييييييييييز حبابي

        حذف
    114. سلام رنيم و وصال انا انيس توحشتكم بزاف والله 😍😍

      ردحذف
    115. سلام عليكم انا لؤي شكرا على تحليل هذه الرسالة

      ردحذف
    116. سلام خويا انيس انا لؤي

      ردحذف
    117. سلام اختي وصال

      ردحذف
    118. السلام ورحمة الله من اين ولاية

      ردحذف
    119. السلام حبي رنيم توحشتك ردي علي وأنيس انت تني توحشتك ردو علي انا وصال

      ردحذف
    120. انا من ولاية سطيف

      ردحذف
    121. مرحب بناس سطيف انا من تلمسان

      ردحذف
    122. تشرفت بك معليش نوليو ايكوبل

      ردحذف
    123. ponswar lizom انا رنيم وينك يالحب قصدي وصال

      ردحذف
    124. شكون انت

      ردحذف
    125. حبي رنيم توحشتك بزاف يا عمر

      ردحذف
    126. سلام أختي رنيم و وصال والله توحشتكم بزافة 😘😘😘💖معاكم انيس

      ردحذف
    127. انا وشحال نحبكم يا رنيم و وصال 💖💖😍😍😘انيس

      ردحذف
    128. ردو عليا بسرعة 😥😥

      ردحذف
    129. انتني نحبك انيس و رنيم ياقلب توحشتكم بزاف انا وصال

      ردحذف
    130. انيس حبيت نسالك beyanesor رنيم

      ردحذف
    131. علاش طولو في الرد انيس و وصال حبي

      ردحذف
    132. انا تاني نحيك انيس

      ردحذف
    133. سي منعودوش نطول على بعضيتنا حبي رنيم ردي علي علبلك توحشتك انت و انيس عمري انا وصال

      ردحذف
    134. ياخي وينو انيس نحب نسالوا

      ردحذف
    135. حبي والله معارف وينه انيس رد علينا انيس

      ردحذف
    136. وصال راني زعفانا منك اوي اوي علابالك طولي بزاف وزيد تقولي سي منعودو ش نطول على ............. انا رح منزيدش ندخل للموقع هادا صماط في جرتك طولي في الرد بببببببببببببببببببببببباي من زيدوش نتلقوا .............

      ردحذف
    137. ردو علي حبي رنيم و انيس

      ردحذف
    138. هههههههههههههههههه wisal or ranim and anise may past ferand

      ردحذف
    139. علها رنيم سامحلي أن نحبك بزاف انت حبي انا وصال حبي ملكي ردي

      ردحذف
    140. اخر كلمة وصال بايباي حبي وعمري وروحي انت ملكي انا فقط يا قلبي نعشقك وراني نتمسخر ههههههههههههه

      ردحذف
    141. خلعتني والله حبي نموت عليك و الله حبي حبي حبي حبي نموت عليك نعشق فيك معك وصال أي غلطة سامحلي حبي قلبي

      ردحذف
    142. سماح راني نطول في الرد لخطر ش عندي تمارين بزاف

      ردحذف
    143. خبي توعش تمرين خليني نوعنك شوي

      ردحذف
    144. علاش حبي توحشتيني

      ردحذف
    145. واه توحشتك بزاف توعش تمرين قليلي

      ردحذف
    146. تاع الفيزياءتمرين 6ص38 حليتوا خلصت رايحا نبدل ليكوش لاختي الصغيرة رتيل عند ها عام وراني عطيتك بوسة منعندها بنوي حبي راهي تبكي

      ردحذف
    147. حبي نعطيك الحل ولا بنوي حبي غدو أنتني عندي هد ا تمرين نعطيك الحل

      ردحذف
    148. لالاsibo marsi boko boko

      ردحذف
    149. كيفش عندو 5 ايام

      ردحذف
    150. مام ولادة هدا عام نهار اليوم الأربعاء 23 نوفمبر 2022

      ردحذف
    151. كلشي مبروك يترب في عزكم انا الكبيرة وعندي اختي رتيل وماما راهي بالكرش عندها 6 اشهر وفي كرشها طفل حبت تسميه رسيم ههههههههههههه اسامينا قاع بالراء

      ردحذف
    152. راني عيانا بنوي

      ردحذف
    153. حبي بنوي غدو نشالله تصبحين على الفا الخير احلام جميلة بنرقد رمي طولي بزاف

      ردحذف
    154. حبي انتني كبير وعندي خوي هدا وسايي نشالله يترب في عزكم انتم تني ونطلبلها غير سلاك امين يارب غدو على 8 قدقد

      ردحذف
    155. السلام حبي رنيم توحشتك عمري انا وصاب حبي ردي نتي وانيس

      ردحذف
    156. باي باي غدوة دك عندي خدمة

      ردحذف
    157. سفا حبي كيفوتي نهار غاية ولا ناشي غاية

      ردحذف
    158. تعش خدمه

      ردحذف
    159. سلام بلتوفيق اليزوم

      ردحذف
    160. السلام ورحمة الله وبركاته انا وصال من اين ولاية

      ردحذف
    161. السلام حلي رنيم وانيس انا وصال علش مركش ترد علينا انيس ردي علي رنيم cv pone swar ranim حبي روحي

      ردحذف

    إرسال تعليق

    المشاركات الشائعة من هذه المدونة

    دراسة رسالة الأمير خالد - تاريخ السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

    دراسة رسالة بولينياك - تاريخ السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020 دراسة رسالة بولنياك الدرس الثاني في تاريخ الرابعة متوسط bem 2020 جول دي بولنياك

    دراسة بيان أول نوفمبر - تاريخ السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - BEM 2020

    الصلح والوساطة الاجتماعية - درس التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

    التنوع والتباين الإقليمي في الجزائر - تضاريس الجزائر - جغرافيا السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

    جغرافية الجزائر - موقع الجزائر وأهميته - جغرافيا السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

    دراسة معاهدة الاستسلام - تاريخ السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

    دراسة معاهدة التافنة - تاريخ السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

    مصطلحات التربية المدنية (الثلاثي الأول والثاني) - التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

    السلطة القضائية - درس التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020