المشاركات

صورة
لقد تم إلغاء امتحان شهادة التعليم المتوسط  ألف مبروك للناجحين  إن كان هناك من سيجتاز الإمتحان  نحن في الخدمة للرد على كل تساؤلاتكم واستفساراتكم  فلا تترددوا

الحركة الوطنية ما بين الحربين العالميتين (1919 - 1939م) - تاريخ الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

صورة
الحركة الوطنية ما بين الحربين العالميتين  (1919 - 1939م) أولا - تعريف الحركة الوطنية  هي مقاومة  سياسية، وفكرية، ظهرت في مطلع القرن العشرين، في شكل تنظيمات، وأحزاب سياسية، أخذت تيارات إصلاحية مختلفة،  وجاءت بعد أن تغلغل الضعف والوهن في المقاومات الشعبية المسلحة، قادها نخبة من المناضلين، هدفهم تخليص الشعب من الاستعمار الفرنسي. ثانيا - عوامل ظهور الحركة الوطنية (ظروف التحول إلى المقاومة السياسية) 1- العوامل الداخلية  فشل الثورات الشعبية بسبب التباين الكبير في موازين القوة العسكرية بين الجبهتين (تفوق فرنسا تسليحيا وتنظيميا) استمرار الاحتلال الفرنسي  للجزائر بكل ثقله وتبعاته (قمع -  إبادة - تجهيل - تهميش - تفقير)، للقضاء على الشخصية الوطنية. القوانين التعسفية والمجحفة التي سنتها فرنسا على الجزائر، كقانون التجنيد الإجباري 1912 م، الذي زج بالجزائريين في حروب فرنسا الاستعمارية.  توسع النشاط الفكري الإصلاحي في الجزائر والذي تزعمه علماء أمثال عبد الحميد بن باديس. الإصلاحات التي تضمنها قانون 1919م، والتي فتحت المجال لظهور عدة اتجاهات سياسية. 2- العوامل الخارجية (الدولية) التأثر بالحركات الإصلاحي

المقاومة السياسية - تاريخ الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

المقاومـة السيـاسيـة  كانت لجنة المغاربة أول حركة سياسية وطنية منظمة، تشكلت، بعد توقيع معاهدة الاستسلام، على يد وجهاء،وأعيان، وعلماء مدينة الجزائر، يترأسهم حمدان بن عثمان خوجة، الذي كان يشغل منصب مستشار في حكومة  الداي حسين. وعملت هذه الحركة على فضح الخروقات الفرنسية لبنود معاهدة الاستسلام، والتصرفات غير الحضارية للاحتلال، وهذا عن طريق تقديم العرائض الاحتجاجية ، والشكاوي إلى السلطات الفرنسية في الجزائر، وفي فرنسا، وكذلك إلى الرأي العالمي المناهض للحركة الاستعمارية. ومع مطلع القرن العشرين، تبلورت معالم الوعي السياسي، والفكري، والإصلاحي في الجزائر، وتجلت معالمه في اتجاهين: 1- اتجاه المحافظين:  تشكل من المثقفين والعلماء والأعيان، المتشبعين بالثقافة العربية الإسلامية، دعوا إلى التمسك بالنظم الإسلامية، والتعليم العربي، والقيم العربية الإسلامية، وعارضوا الفكر الغربي، وتجنيس الجزائريين، والتجنيد الإجباري في صفوف الجيش الفرنسي، وجميع المخططات التي تهدف إلى تغيير المجتمع الجزائري تغييرا جذريا. من دعاته: عبد القادر المجاوي - عمر راسم - عمر بن قدور - سعيد بن زكري... 2- اتجاه النخبة:  قادته م

المقاومات الشعبية - تاريخ السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

صورة
المقاومات الشعبية  بدأت المقاومة الجزائرية نشاطها الجهادي منذ أن وطأت أقدام القوات الفرنسية أرض الوطن، تعبيرا من الشعب عن رفضه للوجود الاستعماري الدخيل على أرضه. وتقاسمت نفس الأهداف رغم اختلاف أساليبها، حيث انتقلت من مقاومة رسمية تحت لواء الداي حسين، إلى مقاومات شعبية شرسة، ولدت من رحم الأمة، بدافع حب الوطن، والانتصار للدين، وحفظ العرض والشرف،  وانتشرت عبر ربوع الوطن ليتزامن اندلاعها، مكانا وزمانا، مع سياسة التوسع الاستعماري الاستيطاني . أولا - خصائص (مميزات) المقاومات الشعبية الطابع الجهادي ورفض الوجود الاستعماري جملة وتفصيلا. الاستمرارية والتداخل الزمني فيما بينها.  انتشارها عبر التراب الوطني دون تنظيم أو ترابط فيما بينها. جسامة التضحيات ونكران الذات دفاعا عن الوطن.  نجاحها في المحافظة على الضمير الوطني الحي، والروح الثورية، وترسيخ معاني الجهاد. ثانيا - أشكال المقاومة الشعبية 1- المقاومة المسلحة وتنقسم إلى: مقاومة  منظمة:  وتتمثل في: مقاومة الأمير عبد القادر بالغرب  مقاومة أحمد باي بالشرق مقاومة شعبية:  وهي مقاومة تزعمها مشايخ وزعماء القبائل تحت راية الجهاد الديني، أهمها:     ال

إدماج جزئي 1 - الغطاء النباتي في الجزائر - جغرافيا السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

إدماج جزئي 1 - الغطاء النباتي في الجزائر  عرف التربة  حدد نوع التربة الموجودة على مستوى كل إقليم. تعريف التربة: هي الطبقة السطحية الهشة، أو المتفتتة التي تغطي سطح الأرض، تتكون من مواد صخرية متفتتة بفعل عوامل التبلية (الرياح - المياه - الحرارة)، بالإضافة إلى مواد عضوية، ومعدنية. وتعتبر موردا طبيعيا، وحيويا للإنسان حيث توفر البيئة المناسبة لنمو النباتات التي يستمد منها الإنسان غذاءه.  التربة الموجودة على مستوى الأقاليم النباتية في الجزائر. 1-  إقليم البحر الأبيض المتوسط تسوده التربة التلية، وتصنف إلى: التربة الفيضية: تربة خصبة، صالحة للزراعة، غنية بالمواد العضوية، والمعدنية،  لونها أسمر، أو بني داكن يميل إلى الأسود، تنتشر على ضفاف الأنهار والأودية لتكون السهول الساحلية. التربة الجبلية (أو الحمراء): تربة فقيرة، أقل خصوبة وسمكا من الفيضية، معرضة للإنجراف، تتكون من صخور حصوية، أو رملية، توجد على سفوح الجبال. 2- إقليم الهضاب  تسوده:  التربة السهبية: وهي تربة رمادية،  قليلة الخصوبة، لافتقارها للمواد العضوية، صالحة لزراعة الحبوب. التربة الملحية: وهي تربة الشطوط والسبخات، تتكون من جزيئات ال

الغطاء النباتي في الجزائر - جغرافيا السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

صورة
الغطاء النباتي في الجزائر  أولا - الأقاليم النباتية في الجزائر يتوزع الغطاء النباتي في الجزائر من الشمال إلى الجنوب تبعا لتدرج خصوبة التربة، وكمية التساقط. وتتوزع الأقاليم النباتية كمايلي: 1- إقليم البحر الأبيض المتوسط  يتميز الغطاء النباتي في هذا الإقليم بالكثافة، والتنوع، والخضرة الدائمة وهذا يعود إلى خصوبة التربة (تربة جيدة)، وارتفاع كمية التساقط، ما يسمح بنمو غابات الصنوبر، والفلين، والأرز، والعرعار، والبلوط الأخضر.  ويتوزع الغطاء النباتي بشكل غير متماثل، حيث تتركز الغابات في منطقتين رئيسيتين: السلاسل الساحلية للشرق الجزائري  تمتد من منطقة القبائل الكبرى إلى القالة مرورا ببجاية، وجيجل، والقل، والميلية. تتميز غاباتها بالكثافة نظرا لكمية التساقط التي يزيد معدلها عن 1000 ملم سنويا. المرتفعات الداخلية تتميز بغابات أقل كثافة، تتوزع على جبال الأوراس، والجلفة، وسعيدة، وتلاغ، وبعض المناطق الجبلية الداخلية، في الوسط والغرب الجزائري مثل الأطلس البليدي، والونشريس، والظهرة. 2- إقليم الهضاب يعتبر إقليم الهضاب (السهوب) إقليما إنتقاليا بين الإقليم التلي، والإقليم ا

ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية - التربية المدنية السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - bem 2020

صورة
ميثـاق أخلاقيـات قطـاع التربيـة الوطنيـة  أولا - تعريف ميثاق أخلاقيات قطاع التربية الوطنية هو عبارة عن ميثاق، تمت صياغته سنة 2016، يحدد حقوق، وواجبات أعضاء الجماعة التربوية، ويثمن مبادئ النزاهة، والأمانة في آداء رسالة التعليم. ثانيا - أهدافه توفير جو تسوده الثقة المتبادلة بين أعضاء الجماعة التربوية. خلق مناخ من الطمأنينة والاستقرار للتلميذ. رفع مستوى الآداء البيداغوجي.  تعزيز روح المواطنة، والديموقراطية، وحقوق الإنسان. المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة. ثالثا - محتواه  يحتوي الميثاق على ديباجة، وحقوق، وواجبات أعضاء الجماعة التربوية: الأساتذة، والإداريين، والعمال المهنيين، وأولياء التلاميذ، والتلاميذ. - حقوق وواجبات التلميذ  - حقوق التلميذ احترام كرامة التلميذ من خلال تجنب المساس بكيانه البدني والمعنوي. حق التمدرس. المتابعة الطبية. ممارسة الحق الديموقراطي في اختيار مندوبي القسم. حق المشاركة في النشاطات الثقافية، والرياضية مثل: المسرح، والشعر، والأعمال التقليدية، وزيارة المتحف، والمواقع الأثرية. توفير المرافق والتجهيزات الضرورية،  للأنشطة البيد